بث Chada FM

الجزائر تطلب ود اسبانيا وتعين سفيرا جديدا بمدريد بعد أشهر من التوتر على خلفية ملف الصحراء المغربية

الجمعة 17 نوفمبر 2023 - 18:25

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية الخميس عن تعيين سفير جديد لدى إسبانيا، بعد نحو 20 شهرا من الخلاف الدبلوماسي الذي أثاره تغيير مدريد موقفها حيال الصحراء المغربية ..

في السياق، قالت الوزارة في بيان لها : “وافقت الحكومة الإسبانية على تعيين السيد عبد الفتاح دغموم سفيرا” للجزائر في مدريد.

 وكانت الجزائر قد استدعت سفيرها في مارس 2022 احتجاجا على تغير موقف إسبانيا لصالح خطة الحكم الذاتي المغربي هذا التحول في الموقف الاسباني .

وضع  حدا لموقف مدريد التاريخي بالحياد بشأن هذه القضية، قرره رئيس الوزراء الإشتراكي بيدرو سانشيز في إطار التقارب الدبلوماسي مع الرباط

وهو ما أثار غضب الجزائر التي تساند الجبهة الوهمية وقررت ردا على ذلك تعليق معاهدة الصداقة المبرمة عام 2002 مع مدريد، وأيضا الحد من المعاملات التجارية مع إسبانيا من خلال تجميد العمليات المصرفية.

كما كان لهذا القرار عواقب وخيمة على الشركات المعنية، خصوصا في قطاع الخزف والصناعة الغذائية والبناء، وأدى إلى تجميد مشاريعها وتراجع صادراتها.

والاستيراد بحوالي مليار يورو، منذ بدء الأزمة خلفت  مدة 19 شهرا من القطيعة بين اسبانيا و الجزائر خسائر كبيرة للمؤسسات ورجال الأعمال، الذين يتبادلون التجارة في البلدين، قدرها ناشطون في مجال التصدير والاستيراد بحوالي مليار يورو، منذ بدء الأزمة إلى منتصف العام الحالي  ونجمت عنها ندرة حادة في عدة مواد وسلع مست السوق الجزائرية، كما طالت قطاعات كثيرة في إسبانيا..

وباستثناء إمدادات الغاز المرتبطة بعقود طويلة المدى، أوقفت الجزائر كل المبادلات الاقتصادية مع إسبانيا، التي كانت قيمة بضائعها المصدرة إلى الجزائر تصل إلى 3 مليارات يورو، قبل الأزمة السياسية غير المسبوقة بين البلدين.

أسود الأطلس
إقتصاد
الأخبار
البطولة الوطنية
الرياضات الوطنية
باب سبتة: حجز 86 كلغ من مخدر الشيرا
عبد اللطيف حموشي يجري مباحثات مع كبار المسؤولين الأمنيين في السعودية
إدارة الجمارك: إعفاء مستوردي الأبقار الأليفة من الرسوم
انخفاض أسعار الخضر بأسواق الجملة إلى أدنى مستوياتها منذ أشهر
الركراكي: المباراة ضد جنوب افريقيا ستكون جد صعبة
كأس افريقيا للأمم ..الكوت ديفوار في مواجهة نارية ضد السنغال و موريتانيا ترفع التحدي أمام الرأس الأخضر
كرة القدم: المغربية بشرى كربوبي، أول سيدة عربية تحكم مباراة في كأس إفريقيا للأمم
الكاف يفتح تحقيقا عقب الأحداث التي تلت مباراة المغرب والكونغو
سدود المملكة على إيقاع التراجع الخطير بسبب الجفاف المتواصل
الحسيمة.. اعتقال متورطين ضمن شبكة تنشط في تنظيم الهجرة السرية والاتجار بالبشر

CHADA FM

Live

play-sharp-fill