بث Chada FM

سدود المملكة على إيقاع التراجع الخطير بسبب الجفاف المتواصل

الإثنين 22 يناير 2024 - 12:18

تعيش المملكة المغربية على إيقاع الجفاف، حيث يتسارع تأثير نقص المياه في مختلف أنحائها، وآخر تلك التأثيرات يتجلى في انخفاض منسوب المياه في جميع السدود بالمملكة، بما في ذلك سد لالة تاگرگوست في إقليم الحوز.

وفي هذا الصدد، شهدت حقينة سد لالة تاكركوست تراجعًا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، مما أثر سلبا على النشاط الفلاحي والعديد من القطاعات الأخرى المعتمدة على المياه. ويشكل هذا التراجع تحديا كبيرا أمام جهود تعزيز الاقتصاد المحلي وضمان توفير المياه اللازمة للمزارع والمشاريع الزراعية.

وكان وزير التجهيز والماء نزار بركة صرح في وقت سابق بالبرلمان، أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية، قامت الحكومة بتسريع وثيرة إنجاز السدود الكبرى المبرمجة، وهي 18 سد، مع العمل مع الشركات المكلفة على تقليص مدة إنجازها من 6 إلى 14 شهر.

كما تمت برمجة إنجاز 8 سدود كبيرة خلال الفترة الممتدة بين 2023 و2027، في إطار برنامج الحكومة، مع إضافة سدين آخرين؛ واحد بحوض أبي رقراق، وآخر بحوض تانسيفت.

وقال بركة إن الوزارة أعطت هذه السنة انطلاقة طلبات العروض لبناء 5 سدود متوسطة، بسعة تخزينية إجمالية 63 مليون متر مكعب. في حين تم إبرام تعاقدات مع مجالس الجهاز من أجل بناء السدود الصغرى والتلية، بتعبئة 4 مليار و270 مليون درهم، من أجل إنجاز 129 سد. ولفت إلى أن السنة الأولى كانت مخصصة للدراسات، وأن إنجاز هذه السدود سيبدأ انطلاقا من السنة القادمة.

أما بخصوص إشكالية التوحل في السدود القديمة، فقد كشف أن الوزارة قامت بدراسة الوضعية الحقيقية لهذه السدود، إضافة إلى إبرام اتفاقية مع وكالة المياه والغابات من أجل التشجير لتقليص نسبة التوحل، فيما تم العمل في بعض السدود الأخرى بتنقية السدود من الأوحال وخفض نسبتها.

أسود الأطلس
إقتصاد
الأخبار
البطولة الوطنية
الرياضات الوطنية
باب سبتة: حجز 86 كلغ من مخدر الشيرا
عبد اللطيف حموشي يجري مباحثات مع كبار المسؤولين الأمنيين في السعودية
إدارة الجمارك: إعفاء مستوردي الأبقار الأليفة من الرسوم
انخفاض أسعار الخضر بأسواق الجملة إلى أدنى مستوياتها منذ أشهر
الركراكي: المباراة ضد جنوب افريقيا ستكون جد صعبة
كأس افريقيا للأمم ..الكوت ديفوار في مواجهة نارية ضد السنغال و موريتانيا ترفع التحدي أمام الرأس الأخضر
كرة القدم: المغربية بشرى كربوبي، أول سيدة عربية تحكم مباراة في كأس إفريقيا للأمم
الكاف يفتح تحقيقا عقب الأحداث التي تلت مباراة المغرب والكونغو
سدود المملكة على إيقاع التراجع الخطير بسبب الجفاف المتواصل
الحسيمة.. اعتقال متورطين ضمن شبكة تنشط في تنظيم الهجرة السرية والاتجار بالبشر

CHADA FM

Live

play-sharp-fill